TeGaRa
TeGaRa
TeGaRa
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

TeGaRa

«®°·.¸.•°°·.¸.•°™ منتدي شباب كليه التجاره ™°·.¸.•°°·.¸.•°®»
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ماده تسويق المحاضره (1 )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
avatar



ماده تسويق المحاضره (1 ) Empty
مُساهمةموضوع: ماده تسويق المحاضره (1 )   ماده تسويق المحاضره (1 ) Emptyالثلاثاء مارس 11, 2008 1:24 am


د / السيد شعبان المحاضره رقم ( 1 )
الفرقه : تانيه القسم : انتظام
التاريخ : 13 / 2 / 2008 م
السوال الاول : شهدت مئات الاعمال المختلفه تغيرات جزئيه وسريعه ومتلاحقه فى كافه متغيراتها واقع مستهدف غير من اهداف المنظمات بصفه عامه واهداف ادارات التسويق بها بصفه خاصه
ناقش هذه العباره بالتركيز بيان صور انعكاس المتغيرات على نشاط ادارات التسويق بالمنظمات المصريه
الاجابه من الفهم
اداره التسويق
التسويق قديما النظره التقليديه :
ما هو الا مجرد بيع منتجات بعد انتاجها بتطور فكرى معين فى تشكيل المنتجات فى تخطيط المنتجات وكذلك تخطيط الطاقه
تغير النظره لاداره التسويق فى نظره تقليديه ضيقه الىنظره حديثه امتد وظيفه التسويق ليشمل نواحى عديده فى المنظمه وذلك بفضل البحوث والاجراءات التى تمت على مراحل معينه فى الزمن
تطور الفكر التسويقى :
1- تطور من الناحيه التاريخيه
2- ارتقاء فى الفكر التسويقى
مرور هذا التطور باربع فلسفات تسويقيه :
- 2 –
1- فلسفه التوجيه بالانتاج
2- فلسفه التوجيه بالمبيعات
3- فلسفه التوجيه بالمستهلك بالتسويق المفهوم الحديث للتسويق
4- فلسفه التوجيه بالبعد الاجتماعى للتسويق
نشات تلك الفلسفات فى الولايات المتحده وتنشا بنفس التتابع الموجود الان
السوال :
هل نفس التتابع يمكن ان يطبق على منظمه فى اى دوله ؟
هناك مجموعه من المتغيرات البيئيه التى تساعد على ظهور اى فلسفه فى الفلسفات الاربعه والتى عن بعضها البعض وبالتالى لا يمكن ان يطبق هذا التتابع
السوال :
ماهى المتغيرات البيئيه التى اسهمت فى ظهور كل فلسفه فى الفلسفات التسويقيه
الاجابه من ص 13 الى ص 257
السوال :
ما هى التوجهات الاساسيه لكل فلسفه تسويقيه
السوال :
ماهى الملامح المميزه لكل فلسفه تسويقيه
السوال :
ماهى العوامل المتغيرات التى تمثل المناخ الملائم لتبنى وتطبق كل فلسفه تسويقيه
السوال :
ماهى عناصر المزيج التسويقى المصاحب لكل فلسفه
- 3 –
اولا : فلسفه التوجيه بالانتاج :
أ- المتغيرات البيئيه التى انتهت فى ظهورها
1- متغيرات اقتصاديه
2- متغيرات تكنولوجيه
عناصر المتغيرات الاقتصاديه :
1- قوى العرض والطلب على المنتجات
أ- العرض اكبر من الطلب
ب- العرض يساوى الطلب
ج- العرض اقل من الطلب
العرض اقل من الطلب
كل مايمكن انتاجه يمكن بيعه وبالتالى لابد من تحسين اساليب الانتاج وتحسين مستوى الطاقه وبالتالى لابد من انتاج منتج يكفى بتلبيته احتياجات المستهلكين وبالتالى لابد من تنميه جانب العرض والنظر لمشاكل الانتاج وتوفير الجانب الكلى
الحل الارتقاء بحجم الانتاج
سوال :
فى ضوء فلسفه التوجيه بالانتاج يتركز ادارات المنظمات المختلفه على تنميه جانب الطلب على منتجاتها الى اى مدى صحه او خطا هذه العباره
مطلوب منك تقييم جوده او عدم جوده المبادىء التسويقيه
الحل :
حيث فى احد المتغيرات البيئيه التى اسهمت فى ظهور فلسفه التوجيه بالانتاج خاصه فى قوى العرض والطلب على المنتجات بالنسبه للمتغيرات الاقتصاديه واذا ظهرفى احدى الاسواق ان جانب العرض اقل من جانب الطلب وبالتالى فى ضوء فلسفه التوجيه بالانتاج يتركز ادارات المنظمات المختلفه على تنميه جانب العرض وليس جانب الطلب على منتجاتها وذلك من خلال الارتقاء بحجم الانتاج وتحسين اساليب الانتاج ومستوى الطاقه ومن ثم انتاج منتج يكفى بتلبيه احتياجات المستهلكين
2- الدخل المتاح للتصرف : بدلا من متوسط الدخل ومستويات الدخول
الدخل المتاح للتصرف : بمعنى شراء السلعه التى تتلائم مع قدراتى الماليه لا تتوافق مع الدخل المتاح
اى انه يتوقف على الملائمه بين السعر والقدرات الماليه المتاحه
مثال تطبيقى :
البحث عن منتج سعره يتلائم مع سلع ميسره سهله المنال 150 جنيه سلع تسويقيه 250 جنيه سلع خاصه 250 جنيه
توزيع هذا المبلغ ادخار صفر واستهلاك 500جنيه خدمات 100 جنيه
سوال :
اذا اتاح لديك فى احدى الاسواق عرض اقل من الطلب ودخل متاح للتصرف منخفض وفى مستوى مناقشه منعدم ففى المنظمات التى تشهد تلك الظروف الثلاثه
لابد وان تقوم بانتاج كم من المنتجات تتلائم مع القدرات الماليه للمستهلكين لان المنافسه منعدمه الاحتكار التام
عناصر المتغيرات التكنولوجيه :
- 5 -
1- الابتكار والتطوير الفرق بينهما 2000 سواء فى وسائل الانتاج او معدات الانتاج وكان الابتكار والتطوير احدى اسباب الثوره الصناعيه
2- تحسين العمليات الصناعيه الهدف العام الاساسى الارتقاء بحجم الانتاج
ملحوظه :
وهناك فروض على كل فلسفه غير مطالبه بحفظها
سوال ثانيا :
ماهى التوجيهات الاساسيه لفلسفه التوجيه بالانتاج
1- التوجيه بكم الانتاج
2- التوجيه بمواصفات المنتج من وجهه نظر المواصفات الفنيه والهندسيه وليس من وجهه نظر المستهلك
يتركزالاهتمام الاساسى لفلسفه التوجيه بالانتاج لانتاج منتجات بمواصفات تعنى برغبات واحتياجات المستهلكين
ما مدى صحه اوخطا هذه العباره :
فلسفه التوجيه بالانتاج :
يتركز اهتمامات ادارات المنظمات على
1- فىضوء الفلسفه على حل مشكلات الانتاج وتحسين اساليبه
2- استغلال الطاقه الانتاجيه بكفاءه وفاعليه بصوره اساسيه ويحقق فى ذلك الاستغلال تحقيق اقتصاديات الحجم الكبير التى تؤدى لتحقيق خفض فى تكلفه الانتاج التكلفه الثابته
خفض تكلفه الانتاج يؤدى الى خفض السعر يودى الى توفير كميه انتاج للمستهلكين ملائمه مع الدخل القابل للتصرف المتاح لديهم الذى هو فى الاصل منخفض
- 6 –
فى ضوء فلسفه التوجيه بالانتاج يحظى النشاط التسويقى باهميه تفوقالاهتمام بالنشاط الانتاجى فى المنظمات
3- فى ضوء فلسفه التوجيه بالانتاج تسعى هذه الفلسفه الى تحقيق مصالح واهداف كل من النظمه و المستهلك
ثالثا : ماهى المتغيرات الظروف التى تمثل المناخ الملائم لتبنى وتطبيق فلسفه التوجيه بالانتاج
1- عندما يسود سوق المنتجات للمنظمات ظروف سوق البائعين العرض اقل من الطلب
المجبر هو المشترى فى عدم شراء ما يلائم احتياجته
2- عندما تتعاظم تدفع تكاليف الانتاج خاص بجزء خفض تكلفه الانتاج
3- المنافسه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماده تسويق المحاضره (1 )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
TeGaRa :: الفرقه التانيه :: الفرقه التانيه (انتظام)-
انتقل الى: