زائر زائر
| موضوع: ماده تسويق المحاضره (2 ) الثلاثاء مارس 11, 2008 1:26 am | |
| تسويق - المحاضرة الثانية - د/ السيد شعبان - الأربعاء - 20/2
· الظروف التيتمثل المناخ الملائم لتبني وتطبيق فلسفة التوجية بالأنتاج بمعني أن هذه العواملإذا توافرت فلا بد من تبني وتطبيق فلسفة التوجية بالأنتاج .
· عندما تواجةمنتجات أي منظمة ظروف سوق البائعين
· عندما تترفعتكاليف الإنتاج
مستوي الدخل الفردي منخفض وبالتالي لا بد من إنتاج سلع تتلائم مع الدخل المتاح للتعرف ومن ثم المطلوب توجية الاهتمام حول خفض التكاليف لدفع المنتجات إلي السوق بأسعار تتلائم مع القدرات المالية للمستهلكين كيف ؟ عن طريق تحقيق اقتصاديات الحجم الكبير التى تؤثر في النهاية خفض الأسعار التى سوف تدفع بها في السوق
· المنافسة عندما تواجة منتجات المنظمات ظروف المنافسة الكاملة التام أو القلة
-المزيج التسويقي :
أ-المنتج ب- التعسير جـ-التوزيع د- الترويج
س: ماهي عناصر المزيج التسويقي المصاحبة لتبني وتطبيق فلسفة التوجية بالإنتاج ؟
-دور تخطيط المنتج في هذه الفلسفة ليس له دور لأن مواصفات المنتج توضع من قبل الفنيين والمهندسين وليس من قبل المستهلكين. كذلك بالنسبة تسعير المنتج وفقا لعنصر التكلفة تقوم بمضعة للتسعير إدارة الإنتاج وليس لإدارة التسويق دور في ذلك . كذلك بالنسبة لوظيفة الترويج حيث أنها ليس لها دور هام في س وظيفة التسويق حيث يتركز إهتمام إدارات المنظمات حيث الترويج علي تنمية جانب الطلب وليس جانب العرض حيث يتركز إهتمام.
*في ضوء تبني وتطبيق التوجهات الأسايسة لفلسفة التوجية والإنتاج ونتيجة لها في نفس الوقت إنتاج المنتجات بأحجام كبيرة
ثانيا: فلسفة التوجية بالمبيعات
*الظروف التى أسهمت في ظهور الحاجة إلي فلسفة التوجية بالمبيعات
1- متغيرات تكنولوجية 2- المتغيرات الأقتصادية
أولا: النواحي التكنولوجية
ساهمت التكنولوجيا المستخدمة في زيادة "القدرة الأنتاجية للمنظمات" ذلك يدوره ساهم في زيادة حجم الأنتاجية وبالتالي .
ثانيا: المتغيرات الأقتصادية
ظهور ما يتمني بسوق المشترين (الطلب من العرض)
* سوق المشترين : ظروف السوق
1- العرض أكبر من الطلب
2- مستوي الدخل المتاح للتصرف منخفض
* الدخل المتاح للتصرف او غير ذلك
سلع ضروية تسويقية سلع ترفيهية المنتجات التى تسهم في اشباع الحاجات الفيسيولوجية
* المنافسة شرسة (إحتكار تام أوقلة)
كل بائع يتنافس كي يبيع أكبر كمية منتجة في السوق و أن تكون منتج كل بائع له موضع قدم السوق حتى يدخل في إطار المنافسة
* تعريف هذه الفلسفة
يشير جوهر فلسفة التوجية بالمبيعات لمحاولة تنمية جانب الطلب عن طريق جهود بيعية وتروجية مكثفة الموجة الرئيسي لقرارت الإدارة بالمنظمة
* التوجيهات الأساسسية لفلسفة التوجية بحجم المبيعات
أ- التوجة بحجم زيادة المبيعات
ب- التوجة بالجهود البيعية والترويجية
* السمات المميزة لهذه الفلسفة
1- يتركز إهتمام إدارات المنظمات المختلفة علي تنمية جانب الطلب علي المنتجات التى يفوق العرض منها حجم الطلب عليها .
2- يتركز إهتمام إدارات المنظمات المختلفة علي بذل جهود بيعية وترويجية مكثفة .
ملحوظة : هناك فرق بين عناصر المزيج التسويقي وعناصر المزيج الترويجي …
3- أنشطة الترويج والبيع (موقفها في نهاية التنظيم) أهمية في الهياكل التنظيمية بالمنظمات تفوق أي نشاه آخر في المنظمة .
4- هناك مصالح واهداف لكل من المستهلك والمنظمة إلا أن في ضوء هذه الفسلفة نجد أن الترجيح النسبي للأهمية هذه المصالح والأهداف نجدها في صالح المنظمة علي حساب مصالح وأهداف المستهلكين.
· ما هي الظروف التى تمثل المناخ الملائم لتبني وتطبيق فلسفة التوجية بالمبيعات ؟
1- عندما تواجة منتجات المنظمة ظروف سوق مشترين .
2- عندما تواجة منتجات المنظمة منافسة شديدة.
3- خاص بالمستهلك (عندما تواجه منتجات المنظمة مستهلكين ليس لديهم القدرة ولا الرغبة في الشراء).
4- عندما تواجة منتجات المنظمة إرتفاع التكاليف يؤدي إلي ضرورة الإنتاج بكميات كبيرة ← بشرط توافر جهود بيعية وترويجية.
العلاج (الحل)
س: ما هي عناصر المزيج التسويقي المصاحب لتبني وتطبيق فلسفة التوجية بالمبيعات؟
- منتج
- تسعير
- توزيع
- ترويج
س: تمثل مواصفات المنتج في ضوء تبني وتطبيق فلسفة التوجية بالمبيعات وجهة نظر حاجات ورغبات المستهلكين الحالين والمرتقبين .
مدي صحة أو خطأ هذه العبارة (العبارة غير صحيحة)
توضع المواصفات في وجهة نظر فنية وليس لحاجات ورغبات المستهلكين الحاليين والمرتقبين أي دور يذكر ما ينطبق علي المنتج ينطبق للتسعير |
|
ابن حميدووووو عضو جامد جدا
عدد الرسائل : 986 العمر : 35 رقم العضوية : 9 مزاجي : sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:170; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">أكتب رسالتك هنا</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 09/03/2008
| موضوع: رد: ماده تسويق المحاضره (2 ) الأربعاء مارس 12, 2008 12:14 am | |
| لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا والله العظيم انت طلعت فعلا حكايه تشكر جدا عالتعب اللى انت تعبته | |
|
زائر زائر
| موضوع: رد: ماده تسويق المحاضره (2 ) الأربعاء مارس 12, 2008 12:41 am | |
| علي ايه يا احمد باشا احنا تحت امرك
|
|