المادة : إدارة تسويق - د/ أسامة - محاضرة رقم (1)
التاريخ : 10/2/2008 - الفرقة الثانية انتساب
أولا: وظائف المنظمة والأنشطة اللازمة لتحقيق أهداف المنظمة (الأنتاج - التمويل - الموارد - البشرية - التسويق )
يجب أن نلاحظ أن هناك علاقة بين هذه الأنشطة المختلفة فمثلا نجد أن العلاقة بين الأنتاج والتسويق تتلخص فيما يسمي بتخطيط المنتج.
مزيج التسويق:
والمقصود : هنا بمزيج التسويق وظائف وانشطة إدارة التسويق وهى اربعة انشطة
1 - تخطيط المنتج
2- التسعير
3- التوزيع
4- الترويج
وظائف الإدارية (المدير) : (التخطيط - التنظيم - التوجية - الرقابة )
أولا: التخطيط :
1- هو عملية تقوم علي التنبؤ بالمستقبل وتحديد الأهداف.
2- تم وضع السياسات والإجراءات وطرق العمل اللازمة لتحقيق أهداف المنظمة.
ثانيا: التنظيم
1- هو عبارة عن وضع الخبرات والكفاءات والادوار كل في مكانة الصحيح سواء كانت عناصر المنظمة مادية أو بشرية .
2- ثم بعد ذلك يعرف كل فرد أختصاصاتة ويتم نجد العرقات بين جميع أفراد المنظمة وتحديد رق الاتصال بينهم يواء كانت هذه الاتصالات صاده أو هابطة.
ثالثا: التوجية
وهى وظيفة متعلقة بالمواد البشرية وتحتوي علي بعض المهام مثل
1- توجيهات لأحسن طريقة في الاداء
2- حل المشكلات.
3- التحفيز الإيجابي سواء كان مادي أو معنوي.
4- الحفز السلبي مثل العقوبة.
رابعا: الرقابة
وتكون مهمتها التأكد من تحقيق أهداف المنظمة ومن أن الخطة تسير لما هو مخطط لها وإذا كانت هناك انحرافات عن الخطة الموضوعة يتم تحديد هذه الانحرافات من أجل تصحيحها وتتم هذه العملية علي 3 مراحل
1- تحديد المعايير.
2- المقارنة بين المخطط والمنفذ.
3- تحديد الانحرافات والعمل علي تصحيحها