د / اسامه المحاضره رقم ( 2 )
الفرقه : تانيه القسم : انتساب
التاريخ : 17 / 2 /2008 م
الموضوعات المقدره :
1- مدخل الى النشاط التسويقى
2- المتغيرات البيئيه والنظام التسويقى
3- تنظيم نشاط التسويق
4- تخطيد نشاط التسويق
5- نظم المعلومات التسويقيه وبحوث التسويق
6- المتغيرات التسويقيه الحديثه واثرها فى نشاط التسويق
اولا المدخل الى النشاط التسويقى
مقدمه :
تعتبر اداره التسويق وظيفه من وظائف المنظمه وتهتم هذه الاداره بدراسه رغبات العملاء وترجمتها الى السلع وخدمات تلبى احتياجاتهم وبعد ذلك تسويتها للمستهلك بما يحقق الربحيه واهداف المنظمه
اساليب التسويق
1- يعتبر وظيفه من وظائف المنظمه
2- يساهم فى تحقيق اهداف المنظمه ولذا فلابدمن ان يتم التنسيق والتكامل بينه وبين بقيه وظائف المنظمه
3- يساهم فى معرفه رغبات المستهلك واحتياجته ويحاول الوفاء بها
4- المباداه او المبادره حيث يجب على رجل التسويق محاوله اثارهواكتشاف حاجات ورغبات جديده للمستهلكين لم يكن معروفه من قبل ولا يكتفى فقط بان يكون رد فعل للمستهلكين
5- عمل دراسات للمستهلكين والمنافسه والاسواق
6- التوزيع المعنوى وهو الذى يتم من خلال انشطه التسويق المختلفه
7- التعبئه والتغليف
8- التبيين : وهو ان يكتب على السلعه بعض المعلومات والملاحظات الهامه مثل المكونات مده الصلاحيه طريقه الحفظ
مفهوم اداره التسويق :
ويشملعلى اربع عناصر وهى :
1- تخطيط النشاط التسويقى
2- تنظيم النشاط التسويقى
3- التنفيذ
4- الرقابه
تطور نشاط التسويق :
1- مرحله ما قبل الثروه الصناعيه
وكانت تعتمد على انتاج الطلبيات وظهر فى نفس الوقت بين المنتج والمستهلك بعض الوسطاء وبالتالى انعدمت العلاقه المباشره بينهم ولذلك فان التسويق نظام غير ظاهر بالمره
2- مرحله الثروه الصناعيه :
كانت تتميز بالانتاج الكبير وعلى نطاق واسع اى كان انتاج للسوق ومن هنا ظهرت الحاجه الى جهه تسويقيه تتولى تصريف هذا المنتج اى تعقد نشاط التسويق واشتدت المنافسه لاكتساب العملاء
3- مرحله الكساد العالمى
حيث كان من الضرورى ان تنشط اجهزه التسويق الكم الهائل من الانتاج المترتب على المرحله السابقه
5- مرحله المفهوم الحديث للتسويق
وهى التى تعين نتائجها اليوم حيث تقوم على المفهوم الحديث الذى ينص على ان المستهلك هونقطه البدايه والنهايه لاى منظمه ومعنى ذلك انه على المنظمه ان تخطط نشاطها على دراسه احتياجات ورغبات المستهلك وبعد ذلك يتم ترجماتها فى شكل سلع وخدمات تحقق هذه الرغبات وبذلك تكون نقطه البدايه ولابد ايضا من التاكد من ان المنتج وصل الى المستهلك وان المستهلك راضى عنه وان رغباته قد تم اشباعها نقطه النهايه
وجد ان البيئه الاداريه فى مصر يغيب عنها هذا المفهوم وان غالب المديرين التسوقيين المصريين لا يقومون بتطبيق هذا المفهوم
س : المستهلك هو نقطه البدايه والنهايه اشرح هذه العباره
المفهوم الاجتماعى والمسئوليه الاجتماعيه للتسويق
وهو مرتبط بالمفهوم الحديث ويقوم على تسابق المنظمات من اجل ارضاء العملاء قد يودى الى بعض الجوانب السلبيه التى تاتى على حساب مصالح المجتمع
حيث طبقا لهذا المفهوم لابد من احداث توازن بين مصالح المنظمه الشخصيه ومصلحه المجتمع ككل حيث انه من الواجب على المنظمه الا تفصل مصالحها ومنافعها علىحساب المجتمع اوالبيئه
ثانيا المسئوليه الاجتماعيه
تقوم على اساس انه من المجتمع على الفرد ان يقوم بقطع المرحله من اجل مشاريع عامه تخدم تفراد المجتمع
الفلسفات التسويقيه عبر تطور الفكر الادارى
فلسفه الانتاج :
اى التوجه للانتاج وطبقا لهذه الفلسفه يكون على المنظمه ان تنتج وعلى المستهلك اخذ ما يتم انتاجه
فلسفه المنتج :
المنتج الجيد هو الذى يفرض نفسه على المستهلك
فلسفه البيع :
اى ان المستهلك يقبل على المنتج اذا كان هناك جهود بيعيه وترويجيه كبيره
فلسفه التسويق :
المستهلك هو نقطه البدايه والنهايه للنشاط التسويقى
فلسفه التسويق الاجتماعى :
خدمه المجتمع
يجب ان نلاحظ ان هذه الفلسفات ليست متضاربه متكامله :
طبيعه النشاط التسويقى
النشاط التسويقى من الانشطه المركبه شديد التعقيد لماذا ؟؟
1- وذلك لانه تحكمه مجموعه متعدده من المتغيرات
2- يتدخل النشاط الانسانى فيه بدرجه كبيره ممثله فى موارد بشريه داخل المنطقه ومستهلكين بشر
3- البعد الزمنى سهم جدا فى اداء النشاط التسويقى
4- يساعد النشاط التسويقى فى اداء سهام مجموعه من الوظائف الاخرى
ونستطيع ان نتغلب على هذه الصعوبات بالاتى :
1- دراسه المتغيرات المحيطه بعمل المنظمه
2- الاستعانه بخبره رجال التسويق
3- التوصل الى مبادىء واصول الممارسه نشاط التسويق
اهميه واهداف النشاط التسويقى
1- تحقيق المنفعه الزمنيه والمكانيه ومنفعه نقل ملكيه السلعه او الخدمه
2- يساهم فى استغلال افكار الايداع والابتكار
3- يساهم فى ايجاد فرص عمل لافراد المجتمع
4- تعظيم الاستهلاك
5- تحسين جوده الحياه
6- تحقيق رضاء المستهلك
وظائف ومسئوليه رجل التسويق :
1- التسعير
2- الترويج
3- تخطيط المنتج
4- التوزيع
5- الابتكار
6- تجميع البيانات وتحليلها